القائمة الرئيسية

الصفحات

مذكرة فيزياء سنة ثالثة تقدير فترات زمنية باعتماذ ظاهرة دورية مألوفة

 مذكرة في الفيزياء للسنة الثالثة

تقدير فترات زمنية باعتماد ظاهرة دورية مألوفة

تعهد مكتسبات السابقة 

أذكر الأحداث الدورية و الأحداث غير دورية
  - أحداث دورية :عطلة الربيع
                        * الذهاب إلى المدرسة
                        * طلوع الشمس
                        * الصلوات المفروضة
- أحداث غير دورية : * زيارة الأقارب 
                            * زيارة الطبيب
                            * نزول المطر
استكشاف المفهوم
اتفقت أميرة مع مراد على طريقة توزيع الوقت المخصص لكل واحدة بلعبة الكترونية دون استعمال الساعة 

كيف نقيس المدة الزمنية التي يستغرقها الطفلان؟
     - يمكن بالعدّ
     - يمكن باستعمل عملية الشهيق و عملية الزفير
     - يمكن بدقات القلب
        - او احتساب قطرات الماء
التحقق التجريبي و بناء الإستنتاجات
التجربة عدد 1
أستعمل قطرات الماء المتساقطة من حنفية غير محكمة الغلق و املأ الإناء لتقدير مدة زمنية  لقراءة فقرة من النص واختيار 3 تلاميذ لقراءة كل واحد منه نفس النص 

   نلاحظ أن كمية الماء مختلف من تلميذ إلى آخر حسب السرعة أو الجسم كل هذه المعطيات تؤثر على النتيجة.
التجربة عدد 2
دعوة التلاميذ لقيس مدة زمنية لازمة لقراءة فقرة من النص باستعمال عملية شهيق و زفير

نلاحظ أنه يمكن قيس مدة زمنية باستعمال ظاهرة دورية مألوفة
التجربة عدد 3
دعوة التلاميذ لقيس مدة زمنية لازمة لقراءة فقرة من النص باستعمال دقات القلب

نلاحظ أنه يمكن قيس مدة زمنية باستعمال ظاهرة دورية مألوفة.
المدة الزمنية هي الفترة الزمنية بين بداية الحدث و نهايته.
 تطبـــــــــــــــــــــــيق
اربط بسهم
قراءة نص                           360 دقات القلب
كتابة اسم و لقب                     40 دقات القلب
كتابة نص                            120 دقات القلب
التعلم الإدماجــــــــــــــــــــــــــــي
أرتب الفترات الزمنية من الأقصر إلى الأطول
كتابة إسمي    /      حصة الرياضيات      /       عطلة الربيع 
تقييـــــــــــــــــــــــــــــــم
أصلح الخطأ ان وجد
 نقيس فترات زمنية باستعمال ظاهرة غير دورية
.................................................................
الفترة الزمنية هي المدة الفاصلة بين بداية الحدث و نهايته.





تعليقات